الأثنين, 24 سبتمبر 2018 06:43 مساءً 0 335 0
السفر مع مرض السكري
السفر مع مرض السكري
السفر مع مرض السكري
السفر مع مرض السكري

السفر مع مرض السكري

السفر مع مرض السكري

السفر مع مرض السكري... يجب ألا يمنعك مرض السكر من القيام بالأشياء التي تُحبها، أو من الدخول في مغامرات جديدة، ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بالسفر، خاصة إلى الوجهات البعيدة.

فإن إدارة جميع تفاصيل رعاية مرضى السكري، بالإضافة إلى تفاصيل السفر وتذاكر السفر وخطوط السير والرحلات والحجز  على سبيل المثال قد تبدو صعبة بعض الشئ.

وربما قد تشعُر بالقلق من الحصول على الإمدادات الخاصة اي الطعام والشراب والملابس التي تحتاجهم علي متن الطائرة، والقلق من التغييرات في المنطقة الزمنية والاجواء المناخية الجديدة، وحتى مع شعور الفرد بمتعة بسيطة مثل التنزه ومشاهدة معالم المدينة المُسافر إليها، قد يشعر مريض داء السكري بصعوبة في التعامل مع ذلك، ولكن مع القليل من التدبر والتخطيط والحذر يُمكنك التغلب على العديد من العقبات.

وإليك بعض النصائح للمساعدة في جعل رحلاتك خالية من الإجهاد قدر الإمكان

عبور المطار بالنسبة لمريض السكري

إذا كنت مسافرًا بالطائرة فقد تُصادف بعض المشكلات في المطار، حيث أصبحت التدابير الأمنية المُطورة والقيود المفروضة على الأمتعة وحقائب السفر هي القاعدة الأساسية، ودائمًا ما يكون هناك تأخير أو تغييرات كثيرة في الرحلات الجوية.

يجب أن تمتلك هوية وذلك من اجل إظهارها لأفراد الأمن، حيث يُعتبر ذلك خطوة أولى وجيدة نحو شرح سبب حملك للأدوية ومستلزمات مرض السكري، وفي بعض الأحيان يكون ذلك كافيًا، لأن الكثير من الناس أصبحوا على دراية وعلم كافي بمرض ارتفاع السكر في الدم.

يُمكنك حمل رسالة من طبيبك تتضمن الأشياء التالية: التاريخ، والإسم، وتشخيص داء  السكري، وقائمة بجميع المستلزمات (مثل مقياس قياس نسبة الجلوكوز في الدم، والأدوية التي تستخدمها ) ذلك كله من شأنه ان يسهل من تعامل افراد الامن معك.

إذا كنت تستخدم الأنسولين، تأكد من إدراج نوع الأنسولين والجرعة أو المضخة والإمدادات التي تحتاجها لإدارتها، (قد تتضمن هذه القائمة قلم إنسولين وإبر أو محاقن).

إن (الأقلام والحاقنات النفاثة والمضخات وغيرها) يمكن حملها على متن الطائرة فقط عندما تكون مصحوبة بالأنسولين ،ويجب أن تبقى مجموعات الغلوكاغون سليمة في حاوياتها الأصلية التي تم طباعتها مسبقًا والمصممة صيدلانيًا.

حمل لوازم مرض السكر

يجب حمل كل مستلزمات داء السكري الخاصة بك في الأمتعة المحمولة، مما يسهل حملها أو سحبها وأرتداء مضخة الأنسولين, بحيث لا يحاول الموظفون سحبها .

يجب عدم وضع الأنسولين مطلقًا في أماكن شديدة البرودة أو الحرارة، وأيًا كان فمن شأنه أن يؤدي إلى تدهور الأنسولين، وبالمثل يجب عليك عدم ترك الأنسولين في صندوق السيارة أو مقصورة السيارة، أو ترك كيس يحتوي على الأنسولين في ضوء الشمس المباشر.

يوجد العديد من المسافرين يحملون حقائب حفظ الأنسولين للحفاظ على الأنسولين باردًا، عليك التأكد من تجنب تجميد الانسولين، ولا تستخدم الأنسولين الذي تم تجميده.

يوصي بأخذ ضعف كمية الأدوات والمستلزمات التى تحتاجها تجنبًا لأي تغيرات أو تأخيرات غير متوقعة.. وقد تحتاج أيضاً جلب بطاريات إضافية لمقياس الجلوكوز في الدم، خاصةً إذا كنت مسافرًا إلى منطقة نائية.

السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم

يمكن أن يؤثر السفر لوحدك على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لديك، وتقييم كيفية تأثير كل من هذه المستويات على مستويات الجلوكوز في الدم، يتطلب مراقبة متكررة ودقة في حفظ السجلات الخاصة بك.

يُمكن أن يساعدك في فحص مستويات الجلوكوز في الدم قبل وبعد جولات المشي والأنشطة البدنية الأخرى، في ملاحظة التغييرات وأنماط قد لا تراها في المنزل.

احمل دائمًا مصدر للجلوكوز مثل الحلوى الصلبة أو أقراص الجلوكوز أو الصودا العادية أو عصير الفواكه، تحسبًا لحدوث حالة انخفاض غير متوقع في نسب الجلوكوز في الدم.

بالنسبة لبعض الناس تزيد متطلبات الانسولين أثناء السفر وبالنسبة للآخرين، فإنها تنخفض .

والسفر الدولي ينتج عنه فارق زمني لثماني ساعات أو أكثر ،فمفتاح التحكم الجيد عند السفر عبر مناطق زمنية مختلفة إذا كنت مسافرًا شرقًا فسوف يكون يومك أقصر.

وقد تحتاج إلى كمية أقل من الأنسولين وإذا كنت مسافرًا غربًا، فسوف يكون يومك أطول لذا قد تحتاج إلى المزيد من الأنسولين.

من المستحسن استشارة طبيبك حول تعديلات الانسولين قبل رحلتك، ويُفضل أن يكون ذلك مع مسار الرحلة الخاص بك.

يعتبر التخلص من الأدوات الحادة على الطريق أمرًا مهمًا كما هو في المنزل، فمحتوي بعض مراحيض المطارات والطائرات على حاويات للأدوات الحادة،

وسواء كنت تستخدم الأدوات الحادة في محطة بنزين أو في رحلة بحرية أو في مرحاض عام أو في مقعدك على متن طائرة أو قطار أو حافلة، فلا تتركها أبداً في سلة المهملات أو جيب المقعد.

الأكل أثناء السفر

فمن المهم جدًا أثناء السفر محاولة الحفاظ على نظامك الغذائي المعتاد ومواصلة مراقبة تناول الكربوهيدرات، فبعض الناس يسمحون لأنفسهم بقدر أكبر من الحرية عند العطلة.

وفي بعض الأحيان يكون مقدار السيطرة على اختيارات الطعام محدودًا أثناء السفر من خلال أماكن الإقامة أو المطاعم أو البيئة العائلية أو عوامل أخرى، في حين أن بعض المطاعم والفنادق.. يُمكن أن تستوعب بسهولة متطلبات النظام الغذائي قليلة الدسم، أو النباتية، أو غيرها.

وفي الفنادق أو المطاعم أو غرف الطعام على متن السفن السياحية، لا تخاف أبداً من طلب الوجبات الشخصية الخاصة بك، حتى إذا لم يظهر ما تريده في القائمة.

وتعتبر البوفيهات والحفلات والوجبات الجماعية أكثر صعوبة في إدارتها، لذا فعليك التخطيط لما ستتناوله في البوفيه أو الحفلة قبل الوجبة ثم تحضر شيئًا يُناسب خطتك.

ويجب أن يكون لديك دائماً وجبات خفيفة في متناول يديك، يُمكن إستخدامها لتكملة أو استبدال وجبة إذا لزم الأمر، وقد يكون العثور على الوجبات الخفيفة أو حصص الطوارئ مشكلة في الدول الأجنبية اي الغريبة، فيُمكنك الشراء محليًا كلما أمكن ذلك، حتى تتمكن من توفير الإمدادات المعبأة كحل أخير.

عادة ما تكون الأطعمة الآمنة هي تلك المطبوخة والحارة جدًا طوال الوقت، المنتجات المصنوعة من الماء المغلي مثل القهوة والشاي والشوربات، والفواكه الطازجة التي يُمكن تقشيرها مثل الموز والبرتقال والجريب فروت والبطيخ،

ويجب تجنب الخضار الطازجة والسلطة غير المطبوخة، لأنها غالبًا ما يتم غسلها في مياه غير صالحة.

المناخ

لم يكن للتغيرات المناخية أثناء السفر تأثير كبير على مستويات الجلوكوز في الدم، ففي بعض الأحيان تزيد المناطق الرطبة من صعوبة الحفاظ على المضخة في مكانها، ولكن بعد ذلك يُمكن إستخدم ضمادات لاصقة لتغطية المكان.

وتُشكل المناطق القاحلة مصدر قلق مختلف خصوصاً بالنسبة للجلد الجاف، فعليك زيادة إستخدام مرطبات الجلد في الهواء الجاف أو واقي من الشمس وجل الاستحمام.

عليك الإنتباه بشكل خاص لحالة قدميك في المناخات المختلفة، فالجفاف المفرط أو التعرق يُمكن أن يؤدي إلى إصابتها بالتهيج والعدوى، مما قد يؤدي إلى المزيد من المشاكل.

فغسول البشرة الجيد يُمكن أن يُساعد في الحفاظ على رطوبة قدميك أثناء الطقس الجاف، ويُمكنك أيضاً إستخدام مساحيق القدم المصممة لإمتصاص الرطوبة الزائدة، ومن المهم بشكل خاص اختيار أحذية جيدة ومريحة للمشي.

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
السفر-السكرسون والسفر-تعليمات-نصائح-للسكرين-مرض السكري-داء السكري-الادوات والادوية اللازمة

محرر الخبر

F M
Dr. Namol Team


شارك وارسل تعليق

نقدر حتى لو فينا سكر --- التعايش مع مرض السكري

بلوك المقالات

الصور

انفوجرافيك

آراء الكتاب

admin MAHER HAMDAN
صحفي في قسم د.نمول, الصحه والحياة الافضل لامتنا - د.نمول
بوابة د.نمول من اهم 1000 موقع مقصود في محرك بحث جوجل في شهر نوفمبر
2018-11-17