الاربعاء, 15 أغسطس 2018 00:53 مساءً 0 310 0
قوانين ممارسة الرياضة لمرضى السكري
قوانين ممارسة الرياضة لمرضى السكري
قوانين ممارسة الرياضة لمرضى السكري
قوانين ممارسة الرياضة لمرضى السكري
قوانين ممارسة الرياضة لمرضى السكري

كشفت الدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة الرياضة تفيد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى ، حيث أنها تقلل من الدهون في الجسم , وتساعد على ضبط معدل السكر فى الدم , حيث أشارت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يومياً , انخفضت لديهم الدهون فى الجسم مع انخفاض في الوزن , وتحسنت لديهم نسبة السكر فى الدم مقارنة بالأشخاص الذين لم يمارسوا الرياضة.

 

فممارسة الرياضة مهمة جدًا لمرضى السكري , حيث أنها تعمل على تحسين عمل الإنسولين بالجسم , وباستطاعتها أن تقلل الحاجة إلى استعمال الأدوية. ولكن عليهم القيام بها بالطريقة الصحيحة.

 

الرياضة والصحة

من المعروف جيدا أن ممارسة الرياضة لها العديد من فالفوائد ، مثل حماية القلب والأوعية الدموية، بناء وتقوية العضلات , الرفع من مستوى تحمل القلب والرئتين , تخفيض مستوى الكولسترول في الدم ، والحفاظ على الوزن السليم ، لكنها بالإضافة إلى ذلك فإنها تحسن أيضًا من عمل الأنسولين لدى مرضى السكري , ومن الممكن أن تعمل بدورها على التقليل من الحاجة إلى تناول الأدوية .

 

كذلك تعمل الرياضة على التخفيف من التوتر، وتحسن من مستوى التركيز , وتخفف من الشعور بالجوع , فتنظيم السعرات الحرارية وتقليلها لدى مرضى السكري لن يحدث بتخفيف الوجبات فقط , وتناول الاغذية خفيفة الدسم , أو استبدال السكر الابيض بالسكرالوز فحسب لكن يجب القيام بممارسة الرياضة إى جانب كل ذلك بالطبع بعد موافقة الطبيب , فالرياضة لمرضى السكري لا تأتي دائماً بنتائج ايجابية ، إلا إذا تمت ممارستها بصورة منظمة , وتحت إشراف الطبيب والمدربين المختصين .

 

قوانين ممارسة الرياضة لمرضى السكري

 

1- يحب أولا الحصول على موافقة الطبيب المعالج قبل البدء بممارسة أي رياضة جديدة.

 

2- قبل ممارسة الرياضة يجب فحص نسبة السكر في الدم قبل وبعد التمرين , وذلك لأن هناك بعض المرضى يحتاجون إلى نسبة أكبر من الإنسولين ، بينما آخرون يحتاجون إلى كمية أقل من المعتاد من الإنسولين لممارسة الرياضة.

 

3- يجب المواظبة جيدا على شرب الماء قبل وبعد وأثناء ممارسة الرياضة .

 

4- ينصح الأطباء والمدربين دائما مرضى السكري , ببدء كل تمرين بتمارين لتدفئة العضلات لمدة 5 - 10 دقائق ، حتى يكون الجسم مستعد للرياضة , ولا يتم مفاجئته بتمارين صعبة ومكثفة .

 

5- أخذ الإنسولين أثناء ممارسة الرياضة لكن إذا احتجت إلى ذلك فقط ، وقد يحتاج الطبيب الخاص بك إلى تغيير جرعة الإنسولين لممارسة بعض الألعاب الرياضية .

 

6- عندما تخرجون لممارسة الرياضة خارج المنزل ، يجب أن يكون بالقرب منك وجبات خفيفة أو سكريات بالإضافة إلى الماء ، مثل كوب ونصف الكوب من عصير الفواكه ، أو مكعبات الجلوكوز , أو 5 حبات من الحلوى ، وذلك تحسبًا لحدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم وأنتم بعيدون عن البيت , كما يجب بالطبع أخذ الأدوية الخاصة بك .

 

7- قبل ممارسة الرياضة يجب التأكد من عدم وجود جروح أو تقرحات على الرجلين كما يحب أيضا التأكد من ملاءمة الحذاء لنوع الرياضة التي تمارسونها ، وذلك لمنع حدوث إصابات وجروح في القدمين , لذلك ينصح دائما مرضى السكر بارتداء جوارب رياضية خاصة , مصنوعة من البولي إستر , لمنع الاحتكاك الزائد الذي يمكن أن يتسبب في الإصابة بالجروح .

 

8- التمارين الإيروبية غالبا هي التي ينصح بها الأطباء مرضى السكري وذلك لأنها تحسن من صحة الجسم وتتطلب عمل مجموعة العضلات الكبيرة , مثل المشي ، العدو الخفيف , الهرولة ، الرقص، السباحة، ركوب الدراجة , الزلاجات ، كرة المضرب ، التجديف , كرة السلة ، قفز الحبل، دراجة التمارين والة المشي .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
داء السكري - مرض السكري -داء السكر - مرض السكر

محرر الخبر

H A
Dr. Namol Team


شارك وارسل تعليق

نقدر حتى لو فينا سكر --- التعايش مع مرض السكري

بلوك المقالات

الصور

انفوجرافيك

آراء الكتاب

admin MAHER HAMDAN
صحفي في قسم د.نمول, الصحه والحياة الافضل لامتنا - د.نمول
بوابة د.نمول من اهم 1000 موقع مقصود في محرك بحث جوجل في شهر نوفمبر
2018-11-17