الخميس, 16 أغسطس 2018 07:50 مساءً 0 418 0
بعض المضاعفات الحادة والمزمنة لمرض السكري

يمكن لمرض السكري أن يسبب العديد من المخاطر والمضاعفات , وذلك إذا تم إهماله وعدم السيطرة عليه علاجه بالشكل الصحيح , وإليكم بعض المضاعفات التي يسببها مرض السكري للأشخاص الذين يعانون منه

بعض المضاعفات الحادة لمرض السكري

1- الحماض الكيتوني السكري (DKA)

من المضاعفات الحادة والخطيرة التي تصاحب مرض السكري من النوع الثاني هي الحماض الكيتوني السكري  (DKA) والتي تتطلب عناية طبية فورية.

تسبب مستويات الأنسولين المنخفضة بأن يقوم الكبد بتحويل الأحماض الدهنية إلى كيتون للحصول على الوقود .

والأجسام الكيتونية هي الركائز المتوسطة في تسلسل التمثيل الغذائي , ويكون هذا الأمر طبيعي إذا كان يحدث على فترات ، ولكن يمكن أن يصبح مشكلة خطيرة إذا كان مستمرا .

تقوم مستويات الأجسام الكيتونية المرتفعة  بخفض درجة الحموضة في الدم ، مما يؤدي إلى حدوث حمض كيتوني سكري .

الأعراض

1- الجفاف

2- سرعة في التنفس

3- ألم في البطن ويمكن أن يكون شديدا

4- الخمول و قد يتطور الأمر إلى غيبوبة

5- يمكن أن تسبب إنخفاض في ضغط الدم ، وصدمة ، ووفاة.

2- فرط ارتفاع السكر في الدم

من المضاعفات الحادة التي تشترك في العديد من الأعراض مع الحماض الكيتوني السكري ، هو فرط ارتفاع السكر في الدم , إلا أن منشأها وعلاجها مختلف تمامًا عنها.

إذا زادت مستويات السكر في الدم عن 300 ملغ / ديسيلتر , يتم سحب المياه الأسمولية من الخلايا إلى الدم والكلى , ولتبدأ في النهاية بتفريغ الجلوكوز في البول , وهذا يؤدي إلى فقدان الماء وزيادة في أسمولية الدم.

إذا لم يتم تعويض الجسم عن فقدان تلك السوائل عن طريق الفم أو عن طريق الوريد ، فإن التأثير الأسموزي لمستويات السكر العالية وفقدان الماء , سوف يؤدي إلى جفاف خلايا الجسم تدريجيًا.

المعالجة الطبية العاجلة ضرورية , وتبدأ عادة باستبدال حجم السائل .

3- غيبوبة السكري

غيبوبة السكري حالة شائعة عند انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل غير طبيعي , وهي حالة طبية طارئة حيث أن الشخص الذي يعاني من داء السكري يصاب بحالة غيبوبة تامة (اللاوعي) .

وتم تقدير أن 2 إلى 15٪ من مرضى السكري يعانون من حادثة واحدة على الأقل من غيبوبة السكري في حياتهم نتيجة لنقص السكر الحاد في الدم .

4- التهاب الجهاز التنفسي

الأشخاص الذين يعانون من داء السكري عادة ما تضعف الاستجابة المناعية لديهم , حيث أشارت الدراسات أن ارتفاع السكر في الدم يقلل من وظيفة الخلايا المناعية ويزيد الإلتهاب في الجسم , مما يؤدي إلى تغيير وظيفة الرئة , وكل ذلك يؤدي بدوره إلى زيادة التعرض لإلتهابات الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا و الالتهاب الرئوي بين الأفراد المصابين بداء السكري.

كما أظهرت بعض الدراسات أن مرضى السكري يعانون من بطء الشفاء من التهاب الجهاز التنفسي.

بعض الأمراض المزمنة لداء السكري

1- أمراض القلب والأوعية الدموية

يزيد داء السكري بشكل كبير من إحتمالية الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية المختلفة ، بما في ذلك الذبحة الصدرية ، وضيق الشرايين , والأزمة القلبية ، والسكتة الدماغية.

2- تلف الأعصاب

يمكن للسكر الزائد أن يصيب جدران الأوعية الدموية ، والتي تغذي الأعصاب ، خاصة في القدمين , والذي يتسبب في ألم يبدأ عادة في أطراف أصابع القدم أو أصابع اليد ، ثم يبدأ تدريجيًا في الانتشار لأعلى
في حالة إهمال علاج تلك الحالة ، يمكن للمريض أن يفقد إحساس الشعور كاملا بالأطراف المصابة

3- إعتلال الشبكية

يمكن لداء السكري إذا تم إهماله أن يسبب تدمير الأوعية الدموية لشبكة العين وهو ما يمكن أن يؤدي إلى العمى ، ويزيد أيضًا من خطورة الإصابة بحالات بصرية أخرى خطيرة ، مثل المياه الزرقاء و المياه البيضاء.

4- مرض الزهايمر

يزيد داء السكري من النوع الثاني من خطورة الإصابة بمرض الزهايمر, واإذا لم يتم السيطرة على السكر في الدم ، زادت شدة المخاطر .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
داء السكر - مرض السكر - داء السكري - مرض السكري