السبت, 29 سبتمبر 2018 08:54 مساءً 0 409 0
أضرار التدخين وتأثيره على مرض السكري
أضرار التدخين وتأثيره على مرض السكري

أضرار التدخين وتأثيره على مرض السكري

ما هو التدخين ؟

يعتبر التدخين عادة سيئة تتحكم في المدخن وتسيطر عليه وعلى تصرفاته وأفعاله ، بدون التدخين لا يشعر المدخن بالراحة ، ولا يعود لطبيعته ولا يتحسن مزاجه إلا إذا قام بالتدخين ومع بعض الأشخاص تصل إلى درجة الادمان .

حيث أن التدخين عبارة عن حرق  مادة التبغ التي تتواجد داخل السيجارة ، وبعدها يدخل الدخان إلى الفم فيقوم بتذوقه المدخن ، وينتج عن احتراق مادة التبغ مادة النيكوتين التي تعتبر مادة مخدرة , ثم يدخل يدخل الدخان إلى داخل الرئتين ، ويؤثر على أغلب وظائف الجهاز العصبي المركزي للإنسان .

 

 

التدخين الذاتي وهو أن المدخن نفسه هو الذي يقوم بالتدخن .

التدخين السلبي وهو التدخين  الغير مباشر , حيث يستنشق بعض الأشخاص دخان التبغ من الأشخاص المدخنين المحيطين بهم , وهو له أضراره التي لا تفرق شيء عن أضرار التدخين الذاتي .

وبمعنى أخر هو استنشاق دخان التبغ الناتج عن حرق التبغ من الأخرون ، والتدخين السلبي يؤثر على جنين السيدة الحامل ، مما يؤدي على حدوث تشوهات للجنين الحامل .

 

أضرار التدخين على جسم الأنسان :

 

من المعتقد عند أغلب الأشخاص أن التدخين يؤثر فقط على الجهاز التنفسي عامة والرئتين خاصة , ولكن الحقيقة غير ذلك وأسوء بكثير , وسنستعرض هنا بعض أضرار التدخين التي ليس لها حدود :

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي:

التدخين يؤدي إلى تضخم الرئتين ، وتنتفخ التجويفات الهوائية ، كما يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن ، ويؤدي إلى سرطان الرئة الذي بدوره يقود المدخن إلى الوفاة .

والأطفال الذين يدخنون اباؤهم بجانبهم وفي وجودهم , يتأثر الجهاز التنفسي لديهم بشكل قوي، ويعانون على مدار السنة من السعال وضيق التنفس , وهذا نتيجة لتدخينهم السلبي الغير مباشر .

أضرار التدخين على عضلة القلب:

يضر التدخين عضلة القلب ضرر كبير ، فالتدخين يؤدي إلى ضيق الشرايين داخل القلب ، وعدم القدرة على تدفق الدم بداخلها وكلما ضاقت الشرايين ، فكلما ضعفت عضلة القلب كان المدخن عرضة للإصابة بالسكتة القلبية .

أضرار التدخين على الجهاز الهضمي:

المدخن معرض في أي وقت للإصابة بسرطان المريء وسرطان البنكرياس , كما أن التدخين يؤثر أيضًا على مستوى الأنسولين في الدم ، فهو يقلل كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم , مما يجعل المدخن عرضة لأن يكون مريضًا لمرض السكري .

وهناك أضرار أخرى للتدخين منها عدم التركيز والعصبية والأرق و عدم النوم والاكتئاب وغيرها .

 

التدخين ومرض السكري :

 

التدخين يزيد من فرص الاصابة  بمرض السكري .

التدخين يؤثر على مستوى الأنسولين في الجسم .

التدخين يزيد من صعوبة إدارة مرض السكري .

التدخين يزيد من التعرض لمضاعفات السكري .

فليس سرًا أن التدخين ضار بصحتك ، ويضر برئتك وقلبك ، ويخفض كمية الأكسجين  التي تصل لأعضائك , ويرفع ضغطك  فلهذا سنوضح لك بعض الخطوات لمساعدتك على الاقلاع عنه.

 

نصائح للتخلص من التدخين :

 

تحقيق فوائد الاقتلاع عن التدخين ومنها تقليل الضرر على رئتك وقلبك ووجهك وتقليل التجاعيد وتقليل مشاكل العينين والأعصاب ، ورائحة نفس غير كريهة وتقليل تعرض عائلتك لخطر التدخين السلبي .

الاستعداد للاستقالة ومرحلة الانسحاب مرحلة شاقة ، لذا اضبط تاريخ الاقلاع وأخبر عائلتك وأصدقائك , وكن هادئًا وفكر في أسباب الاقلاع عن التدخين وأكتبها , وتخلص من كل السجائر والولاعات , واطلب من الآخرين الاقلاع عن التدخين معك.

اختر إستراتيجية  للإقلاع عن التدخين اذهب مثلا في رحلة سياحية ، وشارك بعض الأشخاص الفكرة ، والاقلاع سيكون تدريجيًا , استخدم رقعة النيكوتين أوعلكة أو الرذاذ أو اسأل طبيبك على وصفة طبية .

إذا أتبعت هذه الخطوات ستشعر بصحة أفضل وراحة شديدة .

 

 

 

 

 

 

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
التدخين-السكريون-المدخنون-الاقلاع عن التدخين-داء السكري-مرض السكري-التدخين والسكري

محرر الخبر

F M
Dr. Namol Team


شارك وارسل تعليق

نقدر حتى لو فينا سكر --- التعايش مع مرض السكري

بلوك المقالات

الصور

انفوجرافيك

آراء الكتاب

admin MAHER HAMDAN
صحفي في قسم د.نمول, الصحه والحياة الافضل لامتنا - د.نمول
بوابة د.نمول من اهم 1000 موقع مقصود في محرك بحث جوجل في شهر نوفمبر
2018-11-17